الرئيسيةأعلن معناسياسة الخصوصية

الكشف عن أسباب الأوامر الملكية ولماذا حدثت ؟؟ إنها #السعودية_الجديدة

الكشف عن أسباب الأوامر الملكية ولماذا حدثت ؟؟ إنها #السعودية_الجديدة

الكشف عن أسباب الأوامر الملكية ولماذا حدثت ؟؟ إنها #السعودية_الجديدة

١- الملك وولي العهد يواصلون مهمة تحديث الدولة وتطوير أجهزتها الحكومية رغبة في تحقيق تطلعات المواطنين.



٢- الإصلاح الإداري والهيكلي لن يتوقف في الدولة بتوجيه من الملك وولي العهد.

٣- إعادة تشكيل مجلس الوزراء هو إجراء قانوني نظراً لانتهاء فترة الأربع سنوات، وهو ما يعزز مصداقية الدولة والتزامها بالتعليمات والأنظمة.

٤- الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة تهدف إلى مواصلة تحقيق أفضل أداء لكافة أجهزة الدولة ووزاراتها.

٥- الاصلاح الحكومي مشواره طويل ويحتاج إلى استمرارية في تنفيذ برامجه ولا يمكن تنفيذه في خطوة واحدة.

٦- الدولة لا تتوقف عن تحديث سلطتها التنفيذية طمعاً في خدمة مواطنيها وتحقيق خدمات مميزة لهم في كافة القطاعات.

٧- إعادة تشكيل مجلس الوزراء تمت بعد متابعة كاملة لأداء جميع الوزارات وتقييم أداءها خلال الأربع سنوات الماضية، ومن أثبت وجوده استمر في المجلس الجديد، ومن لم يتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة لوزارته تم استبداله.

٨- فصل الديوان الملكي عن رئاسة مجلس الوزراء وإعادة هيكلة الجهازين وعودتهما إلى ماكانا عليه قبل ٢٠١١، هو رغبة في تطوير أداء رئاسة مجلس الوزراء كجهاز تنفيذي، على عكس الديوان الملكي الذي لا يعتبر جهاز تنفيذي كباقي الأجهزة الحكومية وانما مؤسسة مرتبطة بالملك وولي العهد مباشرة.

٩- تعيين كل من الأمير تركي بن محمد بن فهد والأمير عبدالله بن بندر كوزراء دولة أعضاء مجلس وزراء، تأكيد على استمرار دفع الدولة بالطاقات الشبابية لتولي المناصب القيادية.

١٠- الأميرين تركي بن محمد بن فهد وعبدالله بن بندر من شباب الأسرة الحاكمة الذين أثبتوا وجودهم في منظومة الدولة فتم الاستفادة منهم في التشكيل الجديد لمجلس الوزراء، وكانا طوال سنوات ماضية يعملان بشكل مباشر مع سمو ولي العهد وتحت إشرافه.

١١-التغييرات التي شهدتها وزارة الخارجية تهدف إلى إعادة بناء وتطوير الوزارة تنظيمياً، حيث سيتولى معالي الدكتور إبراهيم العساف، وهو الأكثر خبرة في العمل الحكومي، مهمة تطوير إداء الوزارة تنظيمياً، فيما سيتفرغ معالي عادل الجبير إلى مهمته في قيادة الدبلوماسية السعودية وهو ما سيزيد من كفاءة العمل الدبلوماسي بتفرغ الجبير له.

١٢-على عكس الوزارات الأخرى التي تطور الأداء فيها وحققت قفزات ملحوظة، فإن أداء وزارة البلديات لم يتطور ولاتزال بعيدة عن مخرجات الرؤية ودورها أقل من التطلعات، وهو ما استدعى تكليف معالي د. ماجد القصبي كوزير لها لنقلها لتواكب تطلعات المواطنين بها كجهة خدمية هامة.

١٤- ولي العهد يشرف مباشرة على عمل الوزراء والمسئولين في الدولة، والمعيار الأول في الاختيار لدى سموه هو الكفاءة وتحقيق مؤشرات الأداء المطلوبة.

١٥- تعيين كل من الدكتور إبرهيم العساف وزيراً للخارجية والدكتور ماجد القصبي وزيراً مكلفاً لوزارة البلديات ليقوما بمهمة وإصلاح وتطوير الوزارتين، وهو ما يعني تعزيز رؤية الدولة في إصلاح أي قصور إداري عبر أفضل الخبرات ورجال الدولة.

رسائل إعلامية إضافية:
جميع أمراء الأسرة الحاكمة العاملين في الدولة هم من عملوا عن قرب مع الأمير محمد بن سلمان ويؤمنون بمشروعه في تحديث الدولة.

الأمراء بدر الفرحان وتركي بن محمد بن فهد وعبدالله بن بندر من أقرب الأمراء مع ولي العهد، وهذا التقارب أدى إلى وجود تفاهم كبير انعكس على منظومة العمل.

الأمير عبدالله بن بندر الذي عين وزير دولة عمل عن قرب وتشرب توجيهات وأفكار محمد بن سلمان، حيث رافقه في دراسته ثم عمل معه في أمارة الرياض، ثم في ديوان ولي العهد وكذلك في الديوان الملكي بعد أن أصبح الملك سلمان ملكاً.

تعيين تركي بن محمد بن فهد وزير دولة استمرار لدخوله منظومة العمل الحكومي مع تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، حيث عمل مستشاراً في الديوان الملكي وهو من أقرب أبناء الأسرة الحاكمة لولي العهد.

شباب الأسرة الحاكمة العاملين في الدولة، من وزراء أو مسئولين أو أمراء ونواب أمراء مناطق، هم من جيل ولي العهد ويحملون نفس فكره ومتحمسين جدا لتطبيق أفكاره في تحديث الدولة.

الرسائل الإعلامية لإعلان انشاء هيئة المعارض والمؤتمرات

• صناعة المعارض والمؤتمرات عالمياً تعتبر من أكثر القطاعات تأثيراً على أعمال وتجارة الدول، وتكاد تكون الصناعة الوحيدة ذات التأثير الكامن المباشر وغير المباشر على كافة قطاعات الاقتصاد ووجود هيئة للاهتمام بهذا المجال تعد حاجة ملحة للمملكة.
• صناعة المعارض والمؤتمرات تتفوق في بعض الدول على صناعات كبرى، وتؤثر بشكل كبير على نمو وازدهار كافة أوجه التجارة حيث أنها البوابة الأكبر لالتقاء قادة الرأي ورؤساء الشركات وكبار مسؤولي الحكومات على صعيد عالمي.
• هيئة المعارض والمؤتمرات ستساهم في تفعيل مباشر لصناعة المعارض والمؤتمرات في المملكة، وسيكون لها دور أساسي في جلب وتطبيق أفضل الممارسات ووضع معايير تساهم في رفع قيمة الفعاليات التي ستقام في المملكة، مما يمكن المملكة من تسريع إنجازها ووصولها إلى العديد من مستهدفاتها ضمن رؤية 2030 بمحاورها الثلاثة، مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، ووطن طموح.
• ستعكس المملكة في تمكينها وتركيزها على هذا القطاع من خلال هذه الهيئة، صورة قوية ومتنامية أمام العالم، وستعظم الاعتبار الذهني لقيمتها السوقية وستضاعف من خلاله عناصر الجذب للاستثمار والأعمال والسياحة والاستقطاب للموارد الرأسمالية والبشرية والمعرفية.
• يمتد أثر المعارض والمؤتمرات عند تمكينها والاستثمار فيها ليس على المستوى الاقتصادي فقط، بل ويلعب دوراً حيوياً هاماً في التنوع الثقافي والاجتماعي والعلمي، وتصل نتائجه حتى إلى المستوى السياسي بين الأقاليم والقارات والدول.
• المملكة تركز من خلال رؤية 2030 على قطاعات الثقافة، السياحة، والرياضة وإقامة هيئة مختصة برعاية وتحفيز قطاع المعارض والمؤتمرات سيساهم بشكل مباشر في دعم هذه القطاعات.
• إقامة معارض ومؤتمرات دولية والتي تستقطب زيارات ومشاركات من خارج الدولة يسهم بشكل كبير في تحريك اقتصادات متعددة على مستوى الوطن، فهو يزيد من أعمال وتشغيل قطاع الإيواء والفندقة، ويرفع منسوب قطاع النقل العام والخاص، ويؤثر إيجابياً على إيرادات قطاعات التجزئة والتموين والسياحة العامة والترفية وغيرها، وأيضاً دعم نمو المنشآت الضغيرة والمتوسطة ورسادة الأعمال.
• تستهدف المملكة العربية السعودية استراتيجياً، بإنشاءها هيئة مستقلة للمعارض والمؤتمرات، رفع قيمتها الأسمية والتجارية العالمية وموازنتها بممستواها الاقتصادي الدولي بمصاف الدول الكبرى، ورفع حصصها السوقية في هذا القطاع والقطاعات الأخرى، وتكوينها لأرضية وموقع استراتيجي مقصود ومنشود للاستثمارات والتبادلات الحكومية والتجارية والمعرفية، مما يسهم بشكل مباشر في تنويع الاقتصاد وازدهار موارده اللانفطية كهدف رئيس، وخلق فرص وظيفية أكبر للشباب السعودي، وزيادة الناتج المحلي خلال السنتين القادمتين 2019 و 2020 في هذا القطاع بمقدار الضعف.
• تطوير صناعة المعارض والمؤتمرات سيؤدي إلى زيادة في الناتج المحلي بقيمة تقارب 30 مليار ريال سعودي سنوياً بحلول 2030 وإيجاد ما يزيد عن 60 ألف وظيفة.
• الاهتمام بقطاع المعارض والمؤتمرات من خلال هذه الهيئة سينعكس على تطوير الاعمال وتطوير المنتجات كما سيكون لها أثر على طريقة اتخاذ القرار في القطاعات المختلفة، وهذا بدوره سينعكس على المواطن من خلال رفع درجة الوعي وتحسين السلوك الاستهلاكي في تلبية احتياجاته ومتطلباته.
• هيئة المعارض والمؤتمرات ستساهم في صناعة أحداث وفعاليات مهمة ذات قيمة عالية في كافة المجالات السياسية، والأمنية، والدينية، والرياضية والثقافية، والتجارية وفي كافة القطاعات.

الرسائل الإعلامية للهيئة السعودية للفضاء

• يشكل قطاع الفضاء أهمية استراتيجية واقتصادية للمملكة العربية السعودية ووجود هيئة تنظيمية وطنية تعنى بهذا المجال سيعزز من الابتكار وخلق الفرص وتحقيق الفائدة من هذا القطاع لصالح الاقتصاد الوطني.
• ستصبح الهيئة الجهة المرجعية لكافة الجهات والشركات التي تعمل في هذا المجال وهو الشيء الذي يكون موجودا في السابق وستسعى الى تحقيق الامتياز التنظيمي لتقديم أفضل خدمة للجهات المعنية في قطاع الفضاء تطوير هذا وتمكينه.
• ستسعى الهيئة الى أن تجعل من المملكة من أهم المناطق الجاذبة التي تشجع المستثمرين والشركات الأجنبية على الاستثمار في هذا المجال وبالمملكة لاسيما وأن الطلب محليا وإقليميا ودوليا في هذا القطاع في كافة تطبيقات الفضاء والاقمار الصناعية في ازدياد.
• اهتمام المملكة في قطاع الفضاء يساعد على تنويع المجالات الاقتصادية ويحفز على ريادة الأعمال وتأسيس الشركات الجديدة في هذا القطاع والقطاعات الأخرى التي لها علاقة بهذا المجال.
• انخفاض تكاليف الإطلاق خلال العشر سنوات الماضية بنسبة 90 ٪، سيدفع قطاع الفضاء إلى النمو بمعدل سنوي مركب يبلغ 5 ٪ حتى عام 2040 ووجود هيئة سعودية تهتم بهذا المجال سيعزز من فرص أن يسهم هذا القطاع في الناتج المحلي مستقبلا.
• الهيئة السعودية للفضاء ستساهم بدفع توطين صناعة الفضاء لتعزيز تطوير التكنولوجيا والمساهمة في تنويع واستدامة الاقتصاد المحلي مع دعم الابتكار والاستفادة من البني التحتية والتقنيات الفضائية.
• هذه الهيئة سيكون لها دور في تعزيز التعاون الدولي وزيادة مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمرافق البحثية في الشبكات الفضائية الدولية بتواجد المملكة العربية السعودية إقليميًا وعالميًا.
• الهيئة السعودية للفضاء سيكون من أهدافها تهيئة المملكة لتكون مركز تميز في مجال الاتصالات الفضائية وتعزيز خدمات الملاحة المعتمدة على الأقمار الصناعية في المنطقة ومتابعة الاستثمار والتطوير في الأنشطة الفضائية الناشئة والمسببة للتحول وتشجيع الخدمات ذات القيمة المضافة في الأنشطة الفضائية لتحفيز وتنويع الاقتصاد.
• سيكون للهيئة دور في ضمان الوصول المستقل للمملكة إلى الفضاء وتمكين قطاع الفضاء في المملكة من خلال إدارة استراتيجية الفضاء توفير الأمن من التهديدات الطبيعية والبشرية لجميع المواطنين وتنظيم القطاع وتوفير الممكنات الأخرى المطلوبة.

الرسائل الإعلامية لهيئة المشتريات الحكومية والمحتوى المحلي

• سيكون للهيئة دور في التحكم بالقوة الشرائية الحكومية ودعم الاقتصاد الوطني، كما ستساهم الهيئة بوضع معايير لتعزيز الجودة والسعر للمشتريات الحكومية.
• سيكون للهيئة دور في تعزيز شفافية الإجراءات من خلال توحيد المشتريات الحكومية بشكل يضمن المنافسة العادلة وخلق منافسة عالية بين الشركات لتقديم خدمة أفضل بأسعار تنافسية.
• ستقوم الهيئة بتأسيس قاعدة بيانات شاملة للموردين وتصنيفهم مما يمكنها من زيادة المرونة في إجراء تعديلات على مواصفات الإنتاج بسبب القرب من المصنّعين، التوافق مع متطلبات الحكومة في دعم المكَّون المحلي.
• يصرف ما يقارب نسبته 15- 20% من الناتج المحلي عالميا على المشتريات الحكومية, وهيئة المشتريات الحكومية والمحتوى المحلي ستساهم من خلال اوراها وأهدافها الى تحويل حصة كبيرة من هذا الانفاق داخل المملكة.
• ستساهم الهيئة في تعظيم مشاركة المنشآت الاقتصادية في الناتج المحلي وزيادة الطلب على المحتوى المحلي يرفع معدل النمو الاقتصادي للقطاع الصناعي.
• سيكون للهيئة دور في تسريع خطى نقل التكنولوجيا مع تنويع قاعدة العملاء، مشاركة المخاطر من خلال التمويل والأعمال المشتركة وتسهيل فرص الحصول على التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وزيادة فرص الابتكار والتحديث وتعزيز القدرة التنافسية.
• الهيئة سيكون لها أثر مباشر على خفض فاتورة الواردات الصناعية وتقليل تكاليف التشغيل المتعلقة بالمشتريات الحكومية مثل التخزين والنقل.
• ستشاهم الهيئة بتوفير قيمة مضافة في التفاوض مع الموردين لضمان الحصول على أسعار تنافسية للمشتريات الحكومية لكافة المنتجات.
• ستساعد الهيئة على توجيه المشتريات الحكومية للمنشأت الصغيرة والمتوسطة وزيادة توطين التكنولوجيا.
• تعتبر المشتريات الحكومية محرك رئيسي لخلق أسواق جديدة للشركات الناشئة ووجود الهيئة سيساهم في تعزيز هذا الاتجاه وبشكل ينعكس على الاقتصاد الوطني وتوفير فرص وظيفية للمواطن

نقاط حديث

لماذا التغيير الحكومي الآن؟
– الدولة ملتزمة بأن تعلن عن حكومة جديدة كل أربع سنوات وقد اتمت هذه الفترة بنجاح وهي عند وعدها والتزامها، وقامت بمراجعة الأداء للسنوات الأربع المنصرمة وأصدرت جملة قرارات وتغييرات تنسجم مع خطتها المعلنة سابقاً.
– الحكومة لم يعد لها أن تدوم عشر سنوات كما كان العرف عليه في السابق، المدة لمجلس الوزراء هي أربع سنوات وبعد التقييم الشامل يتم تجديد الحقائب.
– إعادة الهيكلة وتغيير بعض الحقائب الوزارية جاء نتيجة للأداء الماضي، وتنفيذاً لالتزام الحكومة بأنها ستقوم بمراجعة وتصحيح ما تراه يصب في مصلحة التطوير او سدا لما وقع من إخفاقات او قصور.

لكن لم يشمل التغيير إلا بضع وزراء؟
بالفعل التغيير مس ويمس فقط الجهات التي لم تحقق المطلوب منها أما الوزارات والمؤسسات الفعالة فمن الأفضل أن تبقى قياداتها لإكمال وإنجاز المتوقع منها. فالتغيير لا يجري فقط من أجل التغيير، كما أن الحكومة تريد التأكيد على الاستمرارية وضمانها عندما تكون ناجحة.

بعضهم لم يتم عامين؟
طالما أن الأداء لم لا يلبي المنتظر منه من الطبيعي عدم الانتظار حتى إكمال أربع سنوات، لحكومة جهاز تنفيذي مطلوب منها ان تعمل وتحقق نتائج وفق برامج وفي حال عجز مسؤوليها سيتم تغييرهم.

لماذا الهيئات الثلاث الجديدة؟
الحكومة عندما وجدت نقصا في التنظيم في الشؤون التطويرية للفضاء واستخداماتها على مستوى المملكة قررت تأسيس هيئة خاصة بذلك.
وعندما وجدت قصوراً في المحتوى وتشتتاً في ما تحتاجه من المشتريات قررت تأسيس هيئة للمحتوى المحلي لتجتمع تحتها كل المؤسسات الحكومية.
كما أنها وجدت أن المملكة تعاني من نقص وقصور واضح في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات وبسبب تعدد الجهات المختلفة التي تتطلب مثل هذه الخدمة قررت الحكومة أن تسد الفراغ وتقيم هيئة متخصصة تقوم بتخطيه وتنظيمه لخدمة المؤسسات الحكومية وكذلك السوق والمجتمع السعودي بشكل عام، ولتكون المملكة رائدة في هذا المجال الحيوي وذو المردود الاقتصادي الكبير.

معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي
– لمعاليه سجل تميز بالتفوق في الميدانين الاكاديمي والوظيفي.
– حاصل على عدد من الدرجات العلمية في الإدارة الهندسية والهندسة المدنية.
– له تجربة ثرية في القطاع الخاص، كما ترأس عدداً من المجالس للشركات الخاصة والمساهمة، ورأس منتدى جدة الاقتصادي وقبلها كان أميناً عاماً للغرفة الغرفة التجارية الصناعية.
– نقل تجربته للقطاع العام حيث عمل في ديوان سمو ولي العهد عام 2014، وكذلك في الميدان الحكومي عنده خبرة عريقة حيث كان عضوا في مجالس إدارات من بينها المؤسسة العامة للموانيء والهيئة العليا لتطوير منطقة حائل. وكان عضواً في الهيئة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي الأعلى.
– عين وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية ثم وزيراً للتجارة.

لماذا كلف بوزارة البلديات؟
– القيادة حفظها الله جادة في فرض خطة رؤية 2030 وتعيين واحد من أبرز الوزراء وأكثرهم خبرة، معالي الدكتور ماجد عبدالله القصبي، يعطي رسالة واضحة للجميع بأن الإصلاح والتطوير وعد ستنفذه الحكومة ولن تتردد في ذلك.
– تكليف معاليه هو مهمة مؤقتة حتى يقوم بإصلاح وتطوير الوزارة لتسير على الخط المرسوم لها، وخلال الفترة المقبلة قد يقوم بتعيين مؤهلين معه، ولاحقاً سيتم تعيين وزير يتولى الوزارة بالأصالة.
– وزارة البلديات محل اهتمام سمو ولي العهد راسم خطة رؤية 2030 والمشرف عليها، كونها تمس حياة المواطنين وخدماتهم وهي في صلب الخطة، ولهذا تم التغيير الوزاري من أجل فرض التطوير والإصلاح المنشود وتطوير المدن والقرى في كل انحاء المملكة.
– القياس من وسائل الاستدلال على إنجازات الرؤية من قبل المؤسسات الحكومية المكلفة وهي تعطي مؤشرات على الأداء ومن خلاله يتم التعرف على جهود الوزارة ومسؤوليها.

معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ
– لمعاليه معرفة وخبرة في مجال التعليم بكل مراحله حيث سبق له ان عمل نائباً لوزير التربية والتعليم لشؤون البنين، وسبق له أن كلف بعدد من المهام الرئيسية في جامعة الملك سعود شملت التطوير والجودة.
– معاليه حاصل على دكتوراة في التخطيط والتنمية الاقتصادية من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، كما شارك في العديد من المنتديات ذات العلاقة، وكان عضواً في جمعية الاقتصاد السعودية وجمعية الاقتصاد الأميركية.

رسائل تعيين حمد آل الشيخ وزيراً للتعليم:
– إصلاح التعليم وتطويره مفتاح تطوير المملكة كما نصت عليه رؤية 2030 وتعيين معالي الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ يؤكد رغبة القيادة وبإصرار على أن يلحق التعليم ببقية القطاعات الحكومية في التطوير.
– رسالة سمو ولي العهد حفظه الله للوزير الجديد أن يأتي اليوم قريباً الذي يستطيع فيه السعوديين والسعوديات، من خلال تأهيلهم العلمي، الانخراط في سوق العمل العالمي من داخل المملكة وأن يصبحوا عملة ثمينة ونادرة.
– الدولة ملتزمة بأن يؤهل التعليم ملايين الشباب والفتيات السعودية حتى يأخذوا مكانهم في المجتمع الحديث.

معالي الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانه
– من الإعلاميين المتمرسين في داخل المملكة وخارجها ويملك خبرة تمتد الى نحو ثلاثين عاما في هذا المجال.
– شارك في إدارة مؤسسات إعلامية كبرى أوالإشراف عليها، من بينها مجموعة ام بي سي (مركز تلفزيون الشرق الأوسط) في الولايات المتحدة وفي المنطقة العربية، وكذلك أشرف على تطوير شبكة قنوات روتانا.
– ساهم في تطوير قطاع الإنتاج التلفزيوني السعودي وعمل على تدريب وتهيئة كوادر سعودية في هذ المجال.
– شارك في نشاطات إعلامية حكومية مختلفة

رسائل تعيين تركي شبانة وزيراً للإعلام:
– تكليف معالي الاستاذ تركي بن عبدالله الشبانه وهو القادم من القطاع الخاص، يؤكد الرغبة في تطوير القطاع الحكومي ليكون أكثر فعالية ونجاحاً، وحتى يمكن أن يواكب التطور السريع في تقنيات الإعلام وخدماته.
– دعم خطة رؤية 2030 إعلامياً بالمزيد من الخدمات الإعلامية المتطورة من خلال شخصية لها تجربة واسعة ومتخصصة.
– مناط بوزارة الإعلام أيضاً التخطيط لتطوير القطاع الإعلامي السعودي الخاص، حتى يقوم بدوره في خدمة المجتمع والدولة، وتعيينه يعكس الرغبة في تحقيق الانتقال الطموح.



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close