الرئيسيةاشترك بالواتساب لتصلك الرسائلسياسة الخصوصيةأعلن معنا

ابتكار سعودي ينهي أزمة مياه الشرب عالميًا

ابتكار سعودي ينهي أزمة مياه الشرب عالميًا

▪ واتس المملكة:

ابتكر مجموعة من العلماء والخبراء في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، جهازاً بسيطاً لتحويل البخار في الهواء إلى ماء صالح للشرب.

وسلطت صحيفة “إنديا توداي” الهندية المعنية بالتكنولوجيا، الضوءَ على الابتكار الذي شهدته الجامعة السعودية، حيث يأتي الاكتشاف لتتويج جهود طويلة لتحويل البخار الجوي إلى مياه طبيعية.

الجهاز التجريبي الذي صنعه مجموعة من العلماء والباحثين في جامعة الملك عبد الله، يعتمد على طريقة تجميع البخار الموجود في الهواء، وتحويله بطريقة علمية إلى مياه صالحة للشرب، وذلك بتكلفة قليلة ودون تعقيدات علمية.

وتفادى الجهاز التجريبي العديد من الأخطاء التي أسهمت في إفشال التجارب التي حاولت الاعتماد على الهواء كمصد متجدد للمياه، حيث كانت دومًا تعاني من التكلفة المادية المرتفعة أو التعقيدات العلمية في تطبيق النظريات المبسطة..، وهو الأمر الذي حال دون تطوير تلك الوسائل.

على الصعيد العالمي، يحتوي هواء الأرض على ما يقرب من 13 تريليون طن من الماء..، وهو خزان ضخم قابل للتجديد لمياه الشرب النقية.

ويعتمد الجهاز على الملح وقدرته على جذب بخار المياه، ولكن عن طريق كلوريد الصوديوم “ملح الطعام” الآمن وغير السام، وهي الطريقة التي تضمن تجميع المياه لتعريضها إلى عملية “التكثيف” التي تحوله لأم.

وقال رينيوان لي، وهو طالب دكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية..، إن “الملح له صلة عالية بالماء، وسوف يمتص كمية كبيرة من البخار في الهواء المحيط، مما يؤدي في النهاية إلى تجمعيه في صورة سائلة”.



تنبيه
عزيزي الزائر نأسف لا تستطيع تصفح الموقع يجب إيقاف برامج الحجب لتستطيع تصفح الموقع بكل سهولة.
Close